ليرجيت 60 / ليرجيت 60 إكس آر

ليرجيت 60 / ليرجيت 60 إكس آر

ليرجيت 60 ورصيفتها المطورة ليرجيت 60 إكس آر ، هى من فئة طائرات رجال الأعمال المتوسطة الحجم والمدى. وهذه الطائرة التى تقوم بتصنيعها شركة بومبارديير إيروسبيس الكندية ضمن عائلة ليرجيت التى تشمل الأصغر حجما مثل ليرجيت 45 والأكبر المتوقعة قريبا ليرجيت 85 مع ان هناك بعض التكهنات بأن برنامج تصنيع هذه الأخيرة قد يتوقف لعدم وجود طلب على هذه الفئة الوسيطة التى استحدثتها بومبارديير.

أما ليرجيت 60 والتى تم تطويرها أساسا على منصة سابقتها ليرجيت 55، فمازالت تثير الكثير من الاهتمام وعليها طلب متزايد وخاصة انها الأسرع فى فئتها بفضل تقنية تصميمها الخارجى المميز الذى تم تحديثة بالكامل من منطلق ايرودايناميكى والمدعوم بمحركين من طراز 305A من انتاج برات آند ويتني كندا وهى محركات توربينية نفاثة أكثر قوة من تلك التى استعملت فى سابقاتها من الطائرات الخاصة لرجال الأعمال من صنع ليرجيت ويبدو أثر هذه التحسينات واضحا فى مختلف مراحل الطيران مثل الاقلاع والتحليق المستوى والاقتراب والهبوط، ولذا نجد ان هذه الطائرة هي بلا شك رائدة في فئتها.

ليرجيت 60 متميزة بصورة واضحة فى قدرتها على الارتقاء، حيث بامكانها الوصول لارتفاع 41 ألف قدم في خلال 18.5 دقيقة وهى في وزنها الأقصى وهذا يعتبر الأداء الأفضل في فئتها.

عادة تصمم مقصورة الركاب فى هذه الطائرة لتتسع لعدد 7 ركاب ولكن السعة الأكثر شيوعا وأيضا راحة ورفاهية هى من 4 إلى 6 مقاعد مع مقعد مخصص للمضيفة الجوية اذا تطلب الأمر وجودها.

السرعة القصوى لهذه الطائرة الخاصة هي 839 كم/ساعة وسرعة الطيران للمدى الطويل تبلغ 778 كم/ساعة. أما مدى الطيران للطائرة ليرجيت 60 فيبلغ 4461 كم، مما يجعلها مثالية للرحلات بين دبي إلى تركيا وبيروت والهند والمملكة العربية السعودية.

لقد تم تصميم قمرة القيادة فى الطائرة ليرجيت 60 على أساس هندسة مستقبلية متطورة وطورت معظم الأحهزة الملاحية والالكترونية من قبل شركة روكويل كولينز الأمريكية بموديله المتقدم برولاين 21.

وتمتاز الطائرة ليرجيت 60 بوجود مستودعين منفصلين للأمتعة بمساحة اجمالية تقدر بحوالي 28 قدم3 أحدهما داخلى والآخر خارجى مما يوفر امكانية فصل امتعة الركاب عن امتعة الطاقم أو وضع الأمتعة التى قد يحتاج اليها الركاب فى المستودع الداخلى لسهولة الوصول اليها. ومن ناحية أخرى فقط ضاعفت شركة ريزبيك الهندسية المساحة المتاحة للأمتعة بتصميمها لمستودع خارجى اضافى يتم تركيبه فى الجزء الأسفل من مؤخرة الطائرة وتم الحصول على موافقة هيئة الطيران الفدرالية الأمريكية لاستخدامه ويضيف هذا المستودع حوالى 28 قدم3 للمساحة الكلية لاستيعاب الامتعة ويتكون المستودع من جزئين، أحدهما مخصص للأمتعة التى تحتاج مساحة طولية أكثر من حاجتها للمساحة العرضية، مثل معدات التزلج والجولف والآلات الموسيقية وما الى ذلك.

ان ارتفاع كفاءة الطائرة ليرجيت 60 وانخفاض تكاليف تشغيلها يجعلها واحدة من أفضل الطائرات فى فئتها لاستخدام رجال الأعمال.

كما ان تصميم ليرجيت 60 يصطحب معه مميزات سابقاتها من حيث الرحابة واناقة التوزيع الداخلى للمقاعد ولكنها تتفوق عليها من حيث انها بفضل ارتفاع مقصورة الركاب تتيح وضع الوقوف مما يوفر للركاب حركة مريحة داخل الطائرة كلما تطلب الأمر وبالطبع يوفر ذلك المزيد من الاحساس بالرفاهية.

4,050 km
7 - 9 الرَكاب max
55 cu
CALL YOUR CONCIERGE ON +971 4 299 7878

Related Aircraft in this Range