Blog

كيف يتم شحن السيارات من الخليج إلى لندن؟

10 February 2020

دائماً  ما توثق الصحف البريطانية والمدونين على وسائل التواصل الاجتماعي عن آلاف السيارات الآتية من الخليج العربي إلى العاصمة لندن خلال شهور الصيف, بحيث أصبحت لندن معروفة بمدينة السيارات الخارقة. لذلك بدأ مصطلح "موسم السيارات الخارقة" في لندن وأصبح مرادفاً للزوار الأثرياء من الشرق الأوسط الذين يعرضون سياراتهم الفخمة في أحياء لندن الغنية, كنايتسبريدج وكينسينغتون, بينما يجمع عشاق السيارات لقطات الفيديو لتحميلها على وسائل التواصل الاجتماعي كيوتوب.



 

ولكن, كيف يقوم هؤلاء بطيران سياراتهم, ما القانون حول قيادة السيارات الأجنبية في بريطانيا و ما تكلفة العملية؟ دعونا نلقي نظرة.


 

ما خيارات الطيران لنقل السيارات؟


غالباً ما يستخدم العرب وكلاء لترتيب أمور سياراتهم ليتم نقلهم إلى المملكة المتحدة – ويمكن لبعض هؤلاء الأشخاص امتلاك سيارتين أو ثلاث سيارات يحضرونها لشهر واحد فقط. فالخطوط الجوية القطرية هي إحدى شركات الطيران التي تشحن السيارات الفاخرة من الدوحة إلى مطار هيثرو. يتم تأمين السيارات الثمينة في صف واحد أو جنباً إلى جنب على أرضية إحدى طائرات الإيرباص الخاصة بها.


وتقوم الخطوط الإماراتية بشحن العديد من هذه الممتلكات الثمينة عبر خدمتها المعروفة ب إمارات ويلز أو دواليب الإمارات, وهي خدمة شحن مخصصة من مركز طيران الإمارات في دبي. والمفاجأة أنها أسرع وأرخص مما تعتقد بسبب شعبية فكرة شحن السيارات وكثرة الطلب أثرياء الإمارات على خدمة كاملة.



إمارات ويلز هو "حل النقل الجوي المتخصص في السيارات" ويقدم ثلاثة مستويات من الخدمة: أمارات ويلز, إمارات ويلز كلاسيك وأمارات ويلز سيلِكت. الأخيران هما خدمة شخصية من الباب إلى الباب غالباً ما تُستخدم من قبل المسافرين لإجازة قصيرة. ولشهرة الخدمة, أطلقت شركة الاتحاد للشحن خدمات مماثلة للوجهات الأوروبية بما في ذلك أمستردام, برلين, فرانكفورت, جنيف, لندن بالطبع, مانشستر, ميلان, ميونيخ و باريس.


الخدمة الشاملة تماماً هي إمارات ويلز سيلكت كما يقول نائب رئيس الشركة حيث تهتم بالحصول على جميع التصاريح والتأمين المتعلق بشحن السيارات, بما في ذلك التأمين للقيادة عبر طرف ثالث لمدة تصل إلى ستة أشهر في الاتحاد الأوروبي. وإذا اختار العميل الخدمة الكلاسيكية, فسيكون عليهم مسؤولية تجميع الأوراق للحصول على تصاريح التخليص والتأمين.


من ناحية أخرى, إذا لم تكن تريد شحن سيارتك عبر خطوط جوية تجارية, هنالك الخيار لتأجير طائرة شحن خاصة بك لشحن سياراتك فقط أينما وأيمتا شئت. وبالطبع, ستكون الفاتورة أدسم بكثير!


 

فما التكلفة بشكل عام؟


بشكل عام, تبدأ كلفة شحن السيارة الواحدة من حوالي 6 آلاف دولار أمريكي للرحلة الواحدة من المطار إلى المطار عبر الخطوط الجوية التجارية كالخطوط الإماراتية و القطرية و غيرهم. واعتماداً على موسم السفر, سيختلف السعر  ليعكس ذلك. فمن الأكيد أن تجد أسعار أرخص بكثير في شهور الشتاء مقارنة بالصيف الذي دوماً ما يشاهد صعود خيالي في الأسعار.


وإذا تحدثنا عن خدمة كاملة, من الباب إلى الباب (بما في ذلك الوثائق والتأمين), سيكلفكم الأمر ما يقارب 15 ألف دولار أمريكي للرحلة الواحدة مع طيران الامارات الذي يشحن ما يصل إلى 150 سيارة شهرياً. وعلى الرغم من أن الصيف هو عادةً وقت الذروة, إلا أن العملاء يستخدمون الخدمة على مدار العام. فبعض أهم الأماكن السياحية التي يذهب إليها الأثرياء غير لندن هي جنوب فرنسا وألمانيا وإيطاليا وسويسرا.


يقوم أصحاب السيارات أيضاً بدفع ثروات صغيرة لشركات تأجير الطائرات الخاصة تتجاوز ال 30 ألف دولار لرخلة ذهاب و عودة, وذلك ليتم شحن عجائبهم المعدنية من بلد إلى آخر. و غالباً ما تترك السيارات هذه مصفوفة في شوارع نايتسبريدج! لكن, لمشتري السيارات الخارقة التي تصل أسعارها إلى ملايين الدولارات, يبدو سعر الشحن وكأنه خردة.


 

قانون القيادة في لندن لشاحني سيارتهم باختصار


يقول الموقع الحكومي البريطاني عن شحن السيارات إلى المملكة المتحدة من دول الخارجة عن أوروبا بأنه يمكنك استخدام سيارة تحمل لوحة أرقام أجنبية دون تسجيلها أو فرض ضرائب عليها في المملكة المتحدة إذا تم تطبيق كل ما يلي:


 

أنت زائر ولا تخطط بالعيش هنا


السيارة مسجلة ومدفوعة الضرائب في بلدها الأصلي


لا تستخدم السيارة لمدة تزيد عن 6 أشهر في السنة